Montag, 4. April 2016

هل المسحيين نصارني كما ادعي محمد


كثيرا ما نسمع كلمة النصاري علي السنة  الشيوخ  خاصة والمسلمين عامة كما وردت الكلمة في القران,وكأنها سبة علي هامة الاقباط في حين انها معتقد من المعتقدات التي كانت موجودة حتي القرون الثمانية الاولي واختفت ولا يظهر لها اثرا الان ,الا في بعض البلاد العربية باعداد قليلة جدا علي سبيل المثال في العراق, وبالرغم ان هذه العقيدة لاتمت بصلة من قريب او بعيد للديانة المسيحية,بل  ابغضتها وحاربتها بشدة حتي قضت عليها,الا ان المسلمين يصرون علي اطلاق كلمة النصرانية علي الديانة المسيحية.
ومن خلال بحثنا سنوضح ما هي النصرانية وماالفرق بين النصرانية والمسيحية,بل وسنذهب من واقع المعتقدات النصرانية والدلائل التاريخية والاثباتات العقائدية.....التأكيد علي انها اقرب للدين الاسلامي منه الي الدين المسيحي , وان النصرانية علي  قدر  اختلافها الكثيرمع المسيحية نجدها متماثلة في اغلب معتقدها مع عقيدة الدين الاسلامي  .

وعادة ما يحدث اختلاف في لفظ الكلمتين الناصري والنصراني او الناصرة  والنصرانية  او بين المسيحية والنصرانية ووجه الخلاف بينهما عميق ولايمت بصلة بينهما سوي في حروف الكلمات العربية فقط دون اللغات الاخري, وشتان الخلاف بينهما فهو بمثابة الفرق بين الايمان والالحاد.وتبعد عن بعضهما كبعد السماء عن الارض .وسنوضح فيما يلي هذه الخلافات التي لايفهمها اغلب المسلمين الذين يدعون العلم والحاصلين علي الشهادات العليا التي كان المفترض ان يكونوا علي بينة منه ,الاانهم يحفظون ولا يفهمون فهم كالببغاء يرددون ماسمعوه دون فحص او فهم,والعجيب ان
يستخدم  هذه الكلمة كثير من ائمة الاسلام والكتاب خاصة  محمد عمارة في كتاباته التي تبث سموم الفرقة والكراهية  بطريقة استفزاية  يريد ان يسبنا  بالنصرانية ,مما يبعث علي الضحك والسخرية    .
كلمة ناصرى او ناصريين  أطلقت على السيد المسيح لأنه ينتمى إلى بلدة الناصرة (تعني الزهرة او البرعم المتفتح) و تعبر عن المكان او البلد,او الجنسوكلمة ناصرى كلمة تطلق على البشر الذين ولدوا أو عاشوا فى بلدة الناصرة  الجليل ويمكن هنا تسميتهم ناصريين او جليلين  أى أن الناصرين ينتمون إلى مكان أو منطقة أو بلدة,وكانوا يطلقون عمن يتبع المسيح " شيعة الناصريين " ( أع 24: 5)   وقد اختفت هذه الشيعة أو أنقرضت بعد ان تم تدمير الهيكل اليهودي فى العام السبعين للميلاد  حسب نبؤة السيد المسيح واختفى تماما لقب ناصريين الذى أطلق على المسيحيين نسبة الى بلدة
الناصرة اليهودية    ...

فأتباع السيد المسيح دعاهم اليهود في الكتاب المقدس ناصريين نسبة إلي مدينة الناصرة في أرض فلسطين التي تربي فيها يسوع المسيح عقب عودة العائلة المقدسة من مصر إلي الأراضي الفلسطينية ...و قد دُعي شاول الطرسوسي - بعد أن غيّره الله إلي بولس الرسول  - دٌعي شاول هذا "مقدام شيعة الناصريين" و ليس مقدام شيعة النصاري – كما يدعي بعض المسلمين - أما الأمم غير اليهود فهم الذين دعوا أتباع يسوع مسيحيين...
أما أتباع السيد المسيح ( عيسي إبن مريم  كما يقولون)فقد دعاهم القرآن نصاري نسبة إلي نصرتهم لهذا الشخص عيسي عندما رفضه الناس فصاح في أتباعه من أنصاري إلي الله فأجابه حوارييه نحن أنصار الله ... فسُمّوا نصاري نسبة إلي نصرتهم لعيسي إبن مريم... فالإسم الأول ناصريون مشتق من بلدة الناصرة و الإسم الآخر نصاري مشتق من نُصرة أتباع عيسي إبن مريم له...و إسم الناصرة في اللغة الأصلية تعني حماية... فحين قال الكتاب المقدس عن يسوع المسيح أنه يدعي ناصريا اي أن المسيح يسوع يبسط حمايته علي أتباعه ...و ذلك تحقيقا لقول الكتاب أيضا "إسم الرب برج حصين يركض إليه
الصديق و يتمنع"امثال 10:18...هذا بينما النصاري إسم يوحي بدعوة الناس لنصرة عيسي إبن مريم بمعني إن عيسي هذا لا حول له و لا قوة بل هو محتاج للناس أن يناصروه أو ينصروه لأنه مجرد عبد من عباد الله الضعفاء لا يستطيع شيئا لمن يتبعه.

وكلمة نصارى : أطلقت على طائفة من الناس ابتدعوا فكراً ومعتقدها مختلفاً عن العقيدة المسيحية أيضاً ... , والعقيدة النصرانية هم ألأبيونيين وهم اليهود الذين آمنوا بالمسيح إيماناً مختلفاً عن المسيحيين وتنصروا Judea-Christianالا انهم   تمسكوا بالشريعة والتقاليد والعادات  اليهودية وهم طائفة قليلة العدد بالمقارنة بالمسيحيين الذين تبعوا تلاميذ ورسل المسيح,وقد كانت لهم تجمعات فى بعض البلدان العربية فكان يطلق عليهم مثلاً نصارى مكة , نصارى الشام , نصارى نجران وهكذا ...
وبمضى الزمن أطلق أسم النصارى على الأبيونيين فقط  دون الطوائف المهرطقة الاخري, وكان هؤلاء النصارى ( الأبيونيين ) لهم فكر خارج عن الإيمان المسيحى فى العالم كله أى أنهم بدعة خارجه عن المسيحية وكان منهم القس ورقة ابن نوفل أسقف مكة وخديجة أبناء عم محمد من قرابه بعيده وتزوج محمد من خديجة طبقاً للعقيدة الأبيونية النصرانية وعقد العقد الكاهن النصرانى   ورقة ابن نوفل أسقف مكة وظل محمد أمينا فى زواجه النصرانى بشريعة الزوجة الواحدة حتى ماتت خديجة (كتاب المفصل د.جواد علي ),  ولعل القارئ يلاحظ عند الإطلاع على القرآن يجد أنه يتكلم عن النصارى
(الأبيونيين) وعقيدتهم ( عقيدة ورقة بن نوفل )وعقائد مختلفة أخرى من البدع الخارجة عن العقيدة المسيحية التى أنتشرت فى العربية .. ولكنه لم يشر لا من قريب ولا من بعيد إلى العقيدة المسيحية المستقيمة القويمة المكروهة من  ورقة و التى كانت منتشرة فى جميع أنحاء العالم القديم ,  وقد أنتهت وتلاشت الطائفة النصرانية حاليا,ولكن ما زال أسمهم فى القرآن حتى اليوم ويعتقد المسلمون أن أى مسيحى هو نصرانى مهما كانت جنسيته وطائفته ( الكل عند العرب صابون).

وقد ذكر القرآن فئة النصارى واليهود والصابئة وأهمل أسم المسيحيين , والدليل على أن القرآن أهمل ذكر المسيحيين بالأسم أن المسيحيين كانوا منتشرين فى جميع بقاع الأرض وكانوا ملة أكثر عدداً ومنهم الروم( البيزنطيين) والرومان والأقباط وغيرهم وهناك دليل آخر على معرفة محمد نبى الإسلام بالطوائف الأخرى أن الرسالة التى ارسلها محمد صاحب الشريعة الإسلامية لهرقل يدعوه فيها إلى الإسلام ذكر طائفة خارجة عن المسيحية وهم الأريوسيين  ولم يطلق محمد اسم النصاري علي الاقباط بل دعاهم القبط (أخرج ابن عبد الحكم، عن مسلم بن يسار، أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: استوصوا بالقبط خيراً، فإنكم ستجدونهم نعم الأعوان على قتال عدوكم)., فلماذا لم يسمهم نصاري مصر او نصاري القبط , في حين اطلق كلمة نصاري علي نصاري نجران ونصاري العراق  ونصاري اهل الشام حيث  كان المذهب النصراني موجودا في هذه البقاع قبل انتهائه) .. وهل يمكن اطلاق كلمة نصاري علي مسيحيين امريكاواوربا وجميع الدول الغربية   .. وهذا طبعا ليس صحيحا..
إذن لماذا أطلقنا على اقباط مصر مسمي النصاري.... مع أن أهل مصر كلهم مسيحيون وليسوا ابيونيون ( نصاري )بل اعداء لهم.. ودليل آخر .. وهو أنه أقحم القرآن الذى جمعه عثمان اسم النصارى إلى جانب اليهود دون مبرر سوى العداوة التى أوجدها الغزو الأسلامى حينما هاجم دول الجوار فقد ورد مثلاً فى سورة البقرة " كونوا هوداً-أو نصارى- تهتدوا" 2/135 ويرى المفسرون أن لفظة "أو نصارى" مقحمة لأن الجدال كان بين محمد واليهود ولا دخل للنصارى فيه .

وحينما أقحم عثمان فى القرآن لفظ "أو نصارى" فى سورة البقرة " كونوا هوداً-أو نصارى- تهتدوا" 2/135أفسد النظم المسجع الذى أعتدنا عليه فى قرآن النبى فيكون أصلها اذأ فى قرآن النبى " كونوا هوداً تهتدوا "
وعلى هذا يمكن القول فى ثقة أن كل ما جاء ( أنزل) فى القرآن هو أمر خاص بالنصارى وعقيدتهم النصرانية ولا دخل للمسيحيين به
أما "الأبيونيون" Ebionites،      ( الأبيونيون – الاسم مشتق من كلمة أبيونيم العبرية ومعناها الفقير او النذير Nazarite- ومأخوذة من قول المسيح طوبى لكم أيها المساكين قإن لكم ملكوت الله ) لوقا 6 :20، متى 5 :3 ،   وهم  جماعة من قدماء اليهود المتنصرين و لا يعرف عن كيفية ظهورهم ونشوء عقيدتهم على وجه صحيح أكيد، وكل ما يمكن أن يقال عن معتقداتها إنها مزيج من اليهودية والنصرانية، وإنها نصرانية بنيت على أسس ودعائم يهودية، فهي نصرانية يهودية في وقت واحد.
 ولما كان بولس يقول بأنه ليس من الضرورى أن يحفظ الأممين ناموس موسى وشرائعة فقد كرهه الأبيونين كرهاً شديداً وكان بولس يقاومهم فى رسائله فقال يوسابيوس : " أنهم ظنوا من الضرورى رفض كل رسائل بولس الرسول الذى قالوا عنه بأنه مرتد عن الناموس( يوسابيوس القيصرى – تاريخ الكنيسة – ك3 ف 27 فقرة 4 ص 156 ترجمة القمص مرقس داود )

ويصف الأنبا غريغوريوس مدى كره الأبيونيين لبولس فيقول : " وأنهم إتهموه بإتهامات مرة وقاسية , ووصفوه بأنه متمرد ومارق عن الناموس , وأنكروا سلطانه ورفضوا رسائله , وإكتفوا بإستعمال النص العبرانى إنجيل متى   ولا يعيروا الأناجيل الأخرى أهمية تذكر  " وأقدم مرجع على الإطلاق عن الشيعة الأبيونية والتعريف بمعتقداتها هو   كتابات القديس يوستينوس الشهيد 110م – 165م الذى ذكرهم وتكلم عن مبادئهم وفروضهم وقال : أنهم مدارس فكرية ظهرت فى الكنيسة , وانهم جماعات مختلفة , منهم من كان أكثر تشدداً من غيره !
والمتزمتون منهم .. يحفظون السبت اليهودى والناموس الموسوى حفظاً حرفياً , وينادون بأن الختان ضرورى للخلاص , وأن الناموس القديم فرض على جميع المسيحيين ويجب عليهم أن يتبعونه إتباعاً تاماً .. لذلك نظروا إلى المؤمنين من الأمم الذين رفضوا الخضوع للناموس القديم على أنهم نجسون ويذكر يوسابيوس معتقدات هذه الشيعة فقال أنهم :" إعتبروا السيد المسيح إنساناً عاديا قد تبرر وكان ثمرة لإجتماع رجل معين مع مريم وأن الإحتفاظ بالناموس الموسوى ضرورى جداً , على أساس أنهم لا يستطيعون أن يخلصوا بالإيمان بالمسيح فقط وبحياة مماثلة إلا إذا حافظوا على السبت
وسائر نظم اليهود يوسابيوس القيصرى – تاريخ الكنيسة – ك3 ف 27 فقرة 2, 5 ص 156 ترجمة القمص مرقس داود
يتحدث العلامة "أوريجانوس " عن طائفتين من الأبيونيين ويوضح أن إحدى الطائفتين تنكر الحمل العذراوي بالمسيح , بينما تؤيد ذلك الطائفة الأخرى … واتخذوا لهم لقب الناصريين … وهم يتحدثون الآرامية , وكان لهم إنجيلهم الخاص و… استخدموا إنجيل متى … "  موسوعة آباء الكنيسة- المجلد الأول – الهرطقات النابعة من اليهودية أولا الأبيونيون والناصريون ).

ويعدد موسى الحريرى فروضهم فيقول : " تتركز على الإغتسال الدائم بالماء للوضوء والتطهير , وعلى تحريم الذبائح ويشددون على أعمال البر والإهتمام باليتامى والعناية بالفقراء والمساكين وأبناء السبيل ويوصون بإعالة المحتاجين وإطعام الجياع وإضافة الغرباء .. وإسمهم يدل على ذلك فهو يشتق من قول المسيح " طوبى للفقراء" وبلغتهم الأبيونية "طوبى للأبيونيين" كتاب قس ونبى للمؤلف موسي الحريري
وبينما اتجهت المسيحية بعد إنطاكية نحو سوريا ولبنان ومصر واليونان وروما وبلاد الغرب عامة .فوصف لهذا السبب كنيسة إنطاكية ، بأنها كنيسة يونانية اللغة والطقوس والقوانين والثقافة قبل أن تكون سيرانية أو عربية.
فإن النصرانية اتجهت نحو الجزيرة العربية ومنها نحو إفريقيا ، وأقامت دولاً في الحبشة واليمن,   وما لبثت القبائل اليمنية بعد انهيار سد مأرب أن اتجه قسم منها ( الغساسنة) نحو جنوب سوريا – حوران ، وقسم آخر ( المنادرة) نحو  العراق ، وكانت مجموعات من النصارى واليهود قد شدت رحالها نحو الجزيرة العربية بعد أن قضى (تيطس 70 للميلاد) على ثورة اليهود في أورشليم القدس ودمر المدينة، ودمر الهيكل وأقام على أنقاضه معبد ( رفس)، لكن  النصرانية لم تعمر طويلاً في جزيرة العرب ، لم تر القـرن الثامن الميلادي هناك ، إذ قضى عليها ، ودفنت منبوذة في رمال
الصحراء  العربيــة.

كانت العلاقات بين المسيحية والنصرانية خلافات حادة وعميقة وكثيرة ، لدرجة أنهم كانوا يلاحقون بعضهم بعضاً في بلدان آسيا الصغرى واليونان ليبين كل فريق خطأ الفريق الآخر.
وتحت عنوان ( النصارى المتهودون) كتب المؤرخ الرسمي للكرسي الإنطاكي ، الدكتور أسد رستم في كتابه ( كنيسة مدينة الله أنطاكية العظمى ) الذي دون به تاريخ المسيحية ، وتاريخ كنيسة إنطاكية منذ نشأتها حتى تاريخ (13/11/1958) كتب يقول : (وهكذا فإن الرسل والتلاميذ عانوا مشقة شديدة في مكافحة هذه البدع. ولكن المشقة الكبرى جاءت من بعض فرق النصارى المتهودين ثم دخل في  النصرانية المتهودة يهود آخرون فأدخلوا آراء عربية تمت بصلة قوية إلى المذاهب اليهودية الرائجة   .

عقيدة الأبيونيين فى المسيح
التزمت النصي والحفظ الحرفي بأكثر من الفهم لروح النص (عبادة النصوص) والتمسك بالشريعة القديمة والعودة للجذور والتاريخ الذي مضي (الاصولية )
والنظر لمن لايقيم الشريعة علي انهم نجسون( التكفير الديني للاخر)
ويرفضون لاهوت المسيح فالمسيح عندهم رجل صالح ذو مبادئ وتعاليم اي( نبي ورسول)
ويؤمنون بالمعجزات التي تمت علي يديه (باذن من الله فهو بشر لايملك من نفسه شيئا الا باذن الله )
ويرفضون تعرض المسيح للموت والالم يرفضون الصلب ويعتقدون بأنه رفع بل ويرفضون قضية الفداء بمجملها
كما انهم يؤمنون ان المسيح سيعود اخر الايام ليحكم لمدة الف سنة ويعتقدون بانجيل واحد مختلف عن اناجيل المسيحية المرفوضة لديهم (لاريب انهم يرون الاناجيل المسيحية محرفة إذن )
وطقوسهم بها التطهير بالماء ( الوضوء )ويشددون علي اعمال البر والصدقات واطعام الجياع والفقراء وابناء السبيل واضافة الغرباء ويجمعهم عداء شديد مع بولس الرسول وينظرون له علي انه مرتد
ومع هذا حتي اليوم وبالرغم من تلاشي الطائفة النصرانية التي لايوجد  اسمها الا في القرآن نجد ان المسلمين شيوخا وعامة واعلاما وحكومة ودولة يتمسكون بها ويطلقونها علي المسيحيين مع انها طائفة خارجة عن الديانة المسيحية دينا وعقيدة وفكرا وممارسة .
فهل يمكن ان نطلق علي العلويين سنة او اليزيدين او القرامطة سنة فكل طائفة لها معتقداتها سواء اقتربت او ابتعدت عن الخط الرئيس لطائفة الاغلبية ولم يحدث في اي عهد من العهود ان اطلق علي المسيحيين انهم نصاري منذ نشأة المسيحية يقول اغريباس الملك لبولس الرسول "بقليل تقنعني ان اصير مسيحيا" اع28:26 وانظر رسالة بطرس الاولي "ولكن ان كان كمسيحي فلانخجل....1بط16:4  فمن اين جاء في القران كلمة نصاري الا من الابيونين النصاري الموجودين بالجزيرة العربية..... الا يدفعنا هذا ياسادة الي اعادة البحث والتنقيب حتي نخرج من ظلمة الجهل الي نور الحقيقة, بدلا من
 ترديد الكلام كالبغبغاءات دون فهم او دراية.
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع 
شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر أنقر هنا
  قيم الموضوع:             
 
تقييم الموضوع:  الأصوات المشاركة فى التقييم: ٩ صوت عدد التعليقات: ١٩ تعليق
 
التعليقات
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها
١٩-رد على مقال2015-06-06 18:48:26
سليمان
الحمد لله
لا شك أن الأفضل أن يسمون \\\"نصارى\\\" وبهذا الاسم جاء القرآن الكريم ، ولم يطلق عليهم ولو في موضع واحد أنهم \\\"مسيحيون\\\" ولفظ \\\"مسيحي\\\" نسبةً إلى المسيح عيسى بن مريم عليه السلام .
وهذه النسبة غير صحيحة في الواقع ، لأنهم لو كانوا أتباع المسيح حقاً لآمنوا أنه عبد الله ورسوله ، ولآمنوا بالنبي الخاتم محمد صلى الله عليه وسلم ، كما بشرهم بذلك المسيح نفسه ، وأمرهم بالإيمان به ، قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ) الصف/6 .
فتبين بذلك أنهم ليسوا اتباعاً للمسيح عليه السلام حقيقةً .
ولكن .. نظراً لأنه غلب إطلاق \\\"مسيحي\\\" على أتباع الديانة النصرانية ، ولا يقصد كثير ممن يطلق هذا الاسم أنهم اتباعه حقيقةً ، وإنما يريد فقط التعريف بهم ، وأنهم ينسبون أنفسهم إليه ، فلا حرج من استعماله ، وممن استعمل هذا الاسم \\\"مسيحي\\\" من علمائنا : فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله ، وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الله الفوزان حفظه الله ، وعلماء اللجنة الدائمة للإفتاء ، كما يعلم ذلك من البحث في فتاواهم بكلمة \\\"مسيحي\\\" .
وإن كان الأولى والأفضل استعمال اسم \\\" النصارى\\\" .
فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
شاع منذ زمن استخدام كلمة \\\"مسيحي\\\" ، فهل الصحيح أن يقال : \\\"مسيحي\\\" ، أو \\\"نصراني\\\"؟.
فأجاب :
\\\"معنى \\\" مسيحي \\\" نسبة إلى المسيح بن مريم عليه السلام ، وهم يزعمون أنهم ينتسبون إليه ، وهو بريء منهم ، وقد كذبوا ؛ فإنه لم يقل لهم إنه ابن الله ، ولكن قال : عبد الله ورسوله . فالأولى أن يقال لهم : \\\" نصارى \\\" ، كما سماهم الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ) البقرة/ 113\\\" انتهى .
\\\" فتاوى الشيخ ابن باز \\\" ( 5 / 387 ) .
وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
يَرِدُ على ألسنة بعض المسلمين كلمة \\\" مسيحية \\\" حتى إنهم لا يميزون بين كلمتَي \\\" نصراني \\\" ، و \\\" مسيحي \\\" ، حتى في الإعلام الآن يقولون عن النصارى : مسيحيين ، فبدل أن يقولوا : هذا \\\" نصراني \\\" ، يقولون : هذا \\\" مسيحي \\\" ، فنرجو التوضيح لكلمة \\\" المسيحية \\\" هذه ، وهل صحيحٌ أنها تطلق على ما ينتهجه النصارى اليوم ؟ .
فأجاب :
\\\"الذي نرى أن نسمي \\\" النصارى \\\" بـ \\\" النصارى \\\" ، كما سماهم الله عز وجل ، وكما هو معروف في كتب العلماء السابقين ، كانوا يسمونهم : \\\" اليهود والنصارى \\\" ؛ لكن لما قويت الأمة النصرانية بتخاذل المسلمين : سَمَّوا أنفسهم بالمسيحيين ؛ ليُضْفوا على ديانتهم الصبغة الشرعية ، ولو باللفظ ، وإلا فأنا على يقين أن المسيح عيسى بن مريم رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منهم ، وسيقول يوم القيامة إذا سأله الله : ( أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ ) المائدة/ 116 ، سيقول : ( سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ . مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ...) المائدة/ 116، 117 ، إلى آخر الآية . سيقول هذا في جانب التوحيد ، وإذا سئل عن الرسالة فسيقول : يا رب! إني قلت لهم : ( يَا بَنِي إِسْرائيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ) الصف/ 6 ، فهو مقرر للرسالات قَبْلَه ، وللرسالة بَعْدَه عليه الصلاة والسلام ، فأمر أمته بمضمون شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ؛ ولكن أمته كفََرَت ببشارته ، وكفَرَت بما أتى به من التوحيد ، فقالوا : ( إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ ) المائدة/ 73 ، وقالوا : ( الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ) التوبة/ 30 ، وقالوا : ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ) المائدة/ 17 ، نسأل الله العافية .
الحاصل : أني أقول : إن المسيح عيسى بن مريم بريءٌ منهم ، ومما هم عليه من الدين اليوم ، وعيسى بن مريم يُلْزِمهم بمقتضى رسالته من الله أن يؤمنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم ؛ ليكونوا عباداً لله ، قال الله تعالى : ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ ) آل عمران/ 64\\\" انتهى .
\\\" لقاءات الباب المفتوح \\\" (43 / السؤال رقم 8 ) .
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٨-لماذا الاختلاف2014-12-15 09:18:09
maly72
لماذا هذا الاختلاف و الفريقين يتحدثون عن شخصيتين مختلفتين
المسيحيين يؤمنون بالمسيح يسوع من نسل يوسف النجار من نسل داوود من نسل يهوذا
المسلمون يؤمنون بالمسيح عيسى بن مريم من نسل هارون من نسل لاوى
المسيح الاول كان نشاطه فى بلاد الشام
المسيح الثانى كان نشاطه فى نجران من جزيرة العرب ولم يزر الشام ابدا
المسيح الاول كان ملكا لليهود من نسل زربابل
المسيح الثانى كان من سبط لاوى اهل الكهنوت فى بنى اسرائيل
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٧-مسلم 2014-08-31 03:23:19
يحيى 
هذا الرد موجه الى القراء و ليس الى الكاتب ..
بداية .. بحث لطيف و متعوب عليه لكنه تأليف ..
أولا فالقرآن لما ذكر نصارى لم يقصد الطائفة التي ألفتها أنت من عقلك .. لكن هو يقصد كل أصحاب عيسى عليه السلام .. و لم يذكر القرآن كلمة مسيحيين لانكم تحاولون ربط انفسكم بالمسيح ابن مريم عليه السلام غصبا و هو بريئ من أفعالكم ...
ليس هناك اختلاف بين مسيحين و نصارى الا في المرجعية
فأنتم تنسبون انفسكم الى المسيح ابن مريم في دينكم
و الله يذكر في القرآن انكم نصارى حتى تعلموا انكم على باطل و انكم لستم على دين المسيح الذي ارتضاه الله لكم .. 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٦-المشكله فى الترجمات للانجيل القديمه وفكر كثير من الآباء أصحاب الفكر القديم 2010-08-06 14:18:51
سمير
سلام ونعمة المسيح ومحبته تكون معكم

الحقيقه لقد بحثت فى هذا الموضوع كثيرا ووجدت ما ذكرتموه هذا بالإضافه عند الرجوعه للاصل الكتابى المكتوب به الإنجيل يقول مسيحيين ولم يذكر ابدا نصارى لا من قريب ولا من بعيد

حتى عندما ذكرنا ان اول لقب لنا هو المسيحيين وأهل الطريق من خلال شواهد الإنجيل مثلما ذكرتم سابقا بالدليل والبرهان وجدت ان المسلمين يرفضوا هذا ايضا ويعتمدوا على الآتى
1. ان هناك ترجمات للانجيل تذكر اننا نصارى
2. كتابات الآباء والترجمات التى تمت فى العصور الماضيه تقول اننا نصارى
3. بعض من الأساقفه والآباء بالنسبه لهم معترفين بلفظ نصارى ويقولوا انها مشتقه من ناصرى مثل الأب المكرم تادرس يعقوب مالطى فى تفسيره لاعمال الرسل للجزء المذكور سابقا عن ة لقبنا هو مسيحيين
اذا هذه هى المشكله
انه بسبب الإحتلال الإسلامى فقد أثرة الثقافه الإسلاميه فى الكثير من العقول المسيحيه وللاسف منها آباء كبار لهم علمهم الا انهم لم يلتفتوا لهذا فقد ورثوا هذا اللفظ من أهلهم الذين لم يعلمهم احد ان هذا اللفظ مرفوض اصلا فبالرغم من كل علمهم هذا ولم يفطنوا اساسا ان لفظ نصارى كانت على الأبيونيين فى الجزيره العربيه من هو السبب هنا
لذل ارجوا البحث فى ذا الموضوع والإهتمام به جيدا
ولكم جزيل الشكر 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٥-قراءة للاحداث2010-03-10 20:22:46
y.i.g.m
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
رد إدارة الموقع
عذراً تم حذف التعليق لمخالفته شروط النشر.نرجو الالتزام بالبروتوكول الخاص بنشر التعليقات
١٤-كله عند العرب2010-03-10 17:42:45
صابون
:للاسف ان العرب مش هتفرق معاهم كتير المسيحيه او النصرانيه او البوذيه المهم عندهم حب فرض السيطره على غيرهم وادعاء الشعارات الكاذبه والعنتريه الوهميه والشهامه والقبليه وانهم هم مصدر التنوير للبشريه .
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
رد إدارة الموقع
تم حذف اجزاء من التعليق لمخالفتها شروط النشر.نرجو الالتزام بالبروتوكول الخاص بنشر التعليقات
١٣- بأى شريعة تزوج محمد - ص ؟2010-03-10 14:52:01
ابوالنكد السريع
الى الصديق العزيز محمدى تعليق رقم 5 وبعد التحية ...وارجو ان لا تغضب من الاتى فى تعليقى ومطلوب منك الاجابة عن اسئلتى لو تسمح لنا بذلك . على أى شريعة تزوج محمد وكذلك عبداللة بن عبد المطلب والد محمد - رضوان اللة عليهم أجمعين ؟ من كتب التاريخ الاسلامى ان محمد - ص - حينما تزوج بالسيدة خديجة كان يقترب من 25 عاما فى السن ولم تكن ظهرت علية اعراض النبوة أى ان الاسلام لم يكن بدأ ....ومن كتب الاسلام ايضا ان ورقة بن نوفل كان قسيسا وبعض المصادر تقول انة كان اسقفا -ومع العلم ان الاسقف والقس كلاهما درجة كهنوتية مسيحية . وكان ورقة بن نوفل ابن عم السيدة خديجة وهو الذى شهد على عقد الزواج وبما انة قس او اسقف أى هو الذى زوجهما ....هل تعتقد انة زوجهما على شريعة محمد - ص - التى لم تكن ظهرت بعد ؟ أم زوجهما على الشرك أم اليهودية ؟ ....وعلى أى شريعة تزوج عبداللة بن عبد المطلب وهو الذى توفى قبل مولد محمد ابنة ؟ سوف اترك لك الاجابة ولن ابحر اكثر من ذلك ...،لكن أقول لك أن والد محمد كان مشركا - وثنيا - ولم يعتنق اليهودية او المسيحية اللتان كانتا فى الجزيرة العربية انذاك وبقى على الشرك . 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٢-نحن مسيحيون ونفتخر2010-03-10 14:17:07
زهير دعيم
شكرا اخي الحبيب لطيف توضيحك وتبيين الفرق ما بين المسيحية والنصرانية.نحن مسيحيون ، حجارة حيّة في هيكل الربّ المقدّس.
ابدا ودوما يا محبوب انت رائع
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١١-إلى mohamedyy تعليق 52010-03-10 13:46:24
Andrew
كان ورقة بن نوفل هو قس نصرانى لمكة وأحد نصارى قريش الذين يؤمنون بما يعرف بالإبيونية ، والإبيونيين هم فئة من يهود الجزيرة العربية المتنصرين.
فما كان يؤمن به ورقة بن نوفل القس النصرانى (اليهودى المتنصر) من معتقدات هو نفسه ما ورد فى تعاليم القرآن ويختلف عن المعتقدات المسيحية وما كان يؤمن به كافة المسيحيين فى أنحاء العالم بستة قرون قبل ورقة وقبل خديجة وقبل محمد (ص) وما زال.
كما أن ورقة إبن نوفل هو إبن عم خديجة وقد عقد ورقة بن نوفل زواج خديجة على محمد وكان أحد الشهود على عقد الزواج هو أبو طالب عم محمد (ص).
فكل ما ذكره الكاتب فى مقاله صحيحا وإذا أردت أن تعرف أكثر يمكنك مشاهدة برنامج سؤال جريئ للأخ رشيد الحلقة 153 على موقع islamexplained.com أحدث حلقة وشاهدها عشرات الملايين فى العالم وموضوعها كتاب قس ونبى للكاتب (أبو موسى الحريرى) ، شاهدها فسوف تعرف ما لم يعرفه الكثيرين. 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١٠-yes2010-03-10 13:02:32
To mohamad dy
تاريخيا ، يرد عليك السيد شاكر أما عن الوهية رب المجد يسوع المسيح فهي مثبتة من كلامه الطاهر في مواضع كثيرة أذكر منها :
- من راني فقد راي الآب.
- أنا في الآب والآب فيا.
- عند معمودية يسوع على يد يوحنا المعمدان، قال صوت عالي وواضح من السماء
هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت .

وغيرها كثير من الآيات. وتاكد أن تنبؤات العهد القديم التي تزيد عن 180 نبوة تكلمت عن تجسد الله. وأرجو الى تكون من السذاجة لتعتقد أن المسيحين يولفٌون التجسد
وما الداعي لذلك.
هذا رد مختصر لضيق الوقت.
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٩-كلام فارغ2010-03-10 12:24:25
المصرى
يا أستاذى العزيز كلمة قبط تعنى قبل الاسلام تعنى كل من سكن وادى النيل ايا كانت ديانته وكلمة قبط هى تعريب لكلمة كبتياس القبطية وهى مأخوذة من اليونانية ايكبتيوس ومعناها المصرى ثم اقتصر اللفظ بعد الفتح الاسلامى على النصارى من اهل مصر والسودان فنصارى شمال السودان يدعوا هناك اقباط ايضا لذا فتسمية الرسول (صل) لهم بالاقباط كانت للمكان وليس الديانة والمعلوم ان مصر والسودان كانت دولة واحدة انذاك
اما الفرق بين النصارى والمسيحية فلا فرق فانت ياسيدى تستخف بعقول الناس يقول القران(وقالت النصارى المسيح ابن الله) اليست هذه ملتك التى تدعيها فما الفرق؟ او (ولا تقولوا ثالث ثلاثة) اليس هذا هو التثليث فى عقيدتك اذا لا فرق لا فرق
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٨-تعليق رقم 5 - mohamedyy2010-03-10 11:38:34
د. سامي يوسف
كانت مفاجأة سارة أن أري السيد mohamedyy قد عاد لكتابة تعليقاته , بعد طول احتجاب , فغيابه , هو وأترابه , يدعو للقلق , ووقتها أتساءل عما إذا كان هناك خطأ ما , ولطالما عبرت عن ذلك في أوقات سابقة , فتواجدهم أعتبره بمثابة ظاهرة صحية ومؤشر واضح إلي صحة ما يكتب علي صفحات هذا الموقع الممتاز هو عين الصواب.

لقد بدأ السيد السند تعليقه بالهجوم علي كاتب المقال بقوله : ((كل كلامه خاطئ تماما , وهو من وحي خياله , ولا يستند علي أي دليل عقلي ..))

كاتب المقال باحث له قدره , ولطالما أفحم أعتي الأصوليين , بالحجة والدليل . السيد السند لا يعتد باستشهاد الكاتب بكتاب المفصل , لكاتبه د. جواد العلي , بل ويذهب إلي وصف الكتاب - أو كلام جواد العلي علي حد قوله - بأنه ((.. لا يعتد ببيه - كذا - لأنه كلام فاضي ..)) , لكن ما كان علي السيد محمدي إلا قراءة الكتاب بتمعن , فقد ذكر المؤلف المراجع التي استقي منها معلوماته , وبني عليها كلامه الذي لا يعجب صاحبنا , بدلا من اللجوء لأسلوب (التهويش) والتشويش , وعلي كل فالرجل لم يستوحي الكتاب من الرؤي أو الأحلام بل جاء بالأدلة والبراهين .

يحيلنا السيد السند إلي (مخطوطة جيروم) , داعيا للأستاذ لطيف بالهداية , ولكن ما الذي يعلمه بالضبط عن القديس جيروم ومخطوطته , أكثر من اسم المخطوطة , وأين هي محفوظة ؟ لو قرأ كاتب التعليق أي مرجع محترم عن هذا القديس الذي عاش في القرن الرابع الميلادي , لوجده أحد أعمدة المسيحية , وتحتفل الكنيسة بعيده كل عام , فهل هكذا تعامل الكنيسة واحدا من أبنائها يعتبر أن الكتب المسيحية ((كتب بشرية تمت كتابتها حسب الأهواء)) كما يخبرنا السيد محمدي ؟ لو قضي بعض من الوقت في قراءة متأنية - بدلا من الإستماع لشيوخ , وشيخات الأصولية - لوجد أن هذا القديس قد كلف من قبل الأسقف دماسيوس , عام 383 بترجمة العهد القديم إلي اللاتينية . مباشرة من العبرية , بدلا من الإعتماد علي الترجمة اليونانية الموجودة آنذاك , وأيضا ترجمة العهد الجديد من اليونانية إلي اللاتينية , وينظر الثقات إلي ترجماته علي أنها علي درجة عالية من الدقة , وما علي السيد محمدي إلا قراءة - ان استطاع - المخطوطات الأخري المكملة لمخطوطة القديس جيروم , حتي يتيقن أن الموضوع متعلق بمقارنة الترجمة الحرفية لما يقابلها - روح الترجمة - في اللغة المترجم إليها .

ختاما , تحية طيبة , وتقدير مستحق , للأستاذ لطيف شاكر علي مقالة مثرية , ذات علم غزير .

سامي يوسف
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٧-الي محمدي ايضا فرصة للتسلية2010-03-10 10:02:40
شاكر
الي محمدي عجبني هذا التعليق المكتوب علي مقال المهندس نبيل من السيد البير ثابت
هناك مقالة رائعة للدكتور المستنير / خالد منتصر تحت عنوان ( المرأة نصف المجتمع أم نصف إنسان ؟ ) وطرح فيها التساؤل التالي ( هل تصدق أن شهادة القاضية / تهانى الجبالى بمقاييس الفقهاء هي نصف شهادة حاجب المحكمة التي ترأسها هذه العقلية القانونية الفذة ؟!! ، وذلك لمجرد أن حاجب المحكمة رجل بشوارب وأسمه برعي ، لأن هؤلاء الفقهاء أطلقوا أحكامهم العامة المطلقة على جنس النساء بأن شهادتهم ناقصة وتساوى في الميزان نصف رجل ،وللأسف أطلق الفقهاء لهذه الكذبة العنان حتى صارت بالونه ضخمة يلعب بها الكل ويعشقها الجميع ولا يجرؤ أحد على أن يخرمها بدبوس ، وبرغم أن دبوس الردود المفحمة الذي يستطيع تفريغ بالونه الأكاذيب هذه موجود ومتاح إلا أن تكلس العقل وشلل التفكير جعل من نقض هذه الأكاذيب مهمة مستحيلة خاصة وأنها ستنال من هيبة ومكاسب المجتمع ألذكوري الذي يعض عليها بالنواجذ ) .... وشكراً ومارايك يامحمدي
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٦-الي محمدي2010-03-10 09:07:20
شاكر
الاخ محمدي وفي قول اخر توت عنخ امون يبدو انك استبحت ساحة الاقباط المتحدون لتقوم بنوبة ردح لكن دعني ااوضح لك من الذي يحتاج الي القراءة
اولا د . جواد علي باختصارعمل الدكتور جواد علي مدرسا وأستاذا مساعدا ثم أستاذا في قسم التاريخ بكلية التربية –جامعة بغداد منذ الخمسينات من القرن الماضي وفي العام الدراسي 1957 -1958 عمل أستاذا زائرا في جامعة هارفارد الاميركية وقد تقاعد فمنحته جامعة بغداد لقب (أستاذ متمرس) .
نشر الدكتور جواد علي قرابة (50) دراسة في مجلة المجمع العلمي العراقي كما كتب في مجلات أخرى منها (المعلم الجديد) وحصل في حياته على تكريمات وأوسمة منها وسام المعارف اللبناني ووسام المؤرخ العربي وحضر ندوات ومؤتمرات عديدة منها مؤتمرات المستشرقين التي كانت تعقد في ألمانيا.
يقول الدكتور خلدون درويش لطفي في مقال له عن الدكتور جواد علي نشره في مجلة (المؤرخ العربي) وبالعدد 56 (1998 ) : أن الدكتور جواد علي يعد من كبار المؤرخين العرب المعاصرين ، وقد اشتهر بمؤلفاته الرصينة وأبحاثه القيمة التي أكسبته هذه الشهرة والمنزلة الرفيعة بين المؤرخين البارزين على 
وليست مسئولتي ان تعترف به من عدمه
ثانيا ارجو الرجوع الي شدو الربابة للشيخ خليل عبد الكريم وهو حاصل علي العالمية الازهيرية وكان قاضي شرعي وتتوافق مع د.جواد علي
ثالثا بالنسبة للاسقف ورقةبن نوفل كان اسقفا علي النصرانية واذكرك بحادثة هامة امر محمد بازالة جميع الصور من علي جدار الكعبة ماعدا الذي وضع يده عليها وكانت صورة العذراء مريم حاملة للسيد المسيح وكان له اتباعة من النصارة ونعم كانت اسقفية
ادهشني تطرقك الي موضوع القديس جيروم بعد كتابة المقال الذي دحض فكر زينب عبد العزيز لكن اصرارك علي مافي عقلك يجعلك تلغي كل الاثبات العكسية والغيت عقلك ايضا
لماذا في كل تعليقاتك تأتي بالاريوسية فهم ايضا مسيحيون لكن اصحاب بدعة وسااكتب عن هذه البدعة في مقال خاص حتي تفهم ان كنت تريد الفهم وكانوا في مصر وهل تفهم من كلامي عكس ذلك وكان ايضا اليهود وبعض الوثنيين وكثير من البيزنطيين لماذا تأتي بكلام لم اقله لكن الابيونيين كانوا في الجزيرة العربية وبعض اجزاء من العراق
وقلت ان الرومان قتلوا الاريوسين لم يوجد في مصر قي ذلك الحين رومان بل اروام وادعك تبحث الفرق بينهما
اما موضوع ابادتهم فالحمد لله الذي ابادهم هو نبيكم لانه اوصي الا يكون دينان في المدينة فاجهز عليهم وقتلوهم بعد ان اخذوا عقيدتهم وسموها بالاسلام وايضا سااكتب مقال بعنوا ن الاسلام صنيعة نصرانية انا بكتب المقالات عشان خاطر عيونك فقط اما الموضوعات العقائدية الخاصة بالسيد المسيح لاتكتب في كلمتين اظن تحتاج الي مقالات وايضا سااثبت ان المسيح اله من القران ثم نبوات العهد القديم واخيرا الانجيل وانتظرني يامحمدي وهذا الاسم مناسب لك لانك عربي اما توت فاتركها للمصريين الذين يعتزوا بمصريتهم اقرأ ثم تكلم وللاحاطة انوعدت نفسي الا ارد علي سفسطتك لانك لاتريد ان تفهم واعتبره وقتا ضائعا
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٥-كل من خالفنا مهرطق ومبتدع وعجبي2010-03-10 07:03:31
mohamedyy
الكاتب المحترم للاسف كل كلامه خاطئ تماما وهو من وحي خياله ولا يستند علي اي دليل عقلي او نقلي وترك لخياله العنان اولا بالنسبة لزواج الرسول الكريم من السيدة خديجة لم يكن زواج مسيحيا واتحداك تجيب مصدر اسلامي مش كلام جواد العلي كلام جواد العلي ده لا يعتد بيه لانه كلام فاضي انا اريد مرجع اسلامي او تاريخي يثبت زواج الرسول الكريم من السيدة خديجة بطريقة مسيحية صدقني لن تستطيع واضحكتني كلمة اسقف مكة ورقة ابن نوفل اولا وجود اسقف يستلزم وجود اسقفية وكنيسة وشعب للكنيسة وكتب دينية خاصة بهم فين الكلام ده في التاريخ الاسلامي مش عارف حضرتك بتالف يااستاذ لطيف صدقني لان مرجعك هو جواد علي وليس مرحع اسلامي او تاريخي موثق ومحترم عموما مفيش حاجه اسمها اسقف مكة ورقة ابن نوفل لو تعرفه هتعرف انك علي باطل لانه كان رجل يؤمن بمسيحية تناقض ماتؤمن بيه وكان ينتظر ظهور رسول من مكه حسب كتبه وهو الرسول محمد لمااااااااااااااذا لم تقل ذلك ياعم لطيف وبعدين انت وصفت الابيونيين الذين اعترفت انكم ابدتوهم وقضيتو عليهم وهذا نص كلامك وصفتهم انهم مهرطقين ومبتدعه لماذا لاتكونو انتم المهرطقين والمبتدعه وخاصة انكم اتيتم بشئ غريب وعجيب وهو عبادة بشر وهو يسوع وليس ذلك فقط ولكنكم جعلتم الرب مقتول ومعذب وانت بتقول ان اهل مصر كانو كلهم مسيحيين ولايوجد بينهنم اريوسيين او ابيونيين للاسف حضرتك لاتقرأ التاريخ ولاتعلم ان اهل مصر لم يكونو حتي الفتح الاسلامي كلهم مسيحيون بل كان منهم الوثنيين والابيونيين الاريوسيين واليهود اقرا التاريخ الحقيقي لتعلكم كيف كان اجدادك الرومان يقتلون الاريوسيين لسبب فقط انهم يرفضون الوهية المسيح الذي لم يقل عن نفسه يوما انه رب متجسد لايوجد هذا الكلام حتي في كتابكم المقدس واقرأه جيدا اتحداك ان تجد علي لسان المسيح صراحة انه رب متجسد او انه اقنوم ثاني ده كله كلام كنائسكم ياااااااريت تكون عرفت مين المبتدع ومين المهرطق وليس معني عدم زواج الرسول من السيدة خديجة فقط وعدم زواجه من اخري عليها انه زواج مسيحي لان اغلب المسلميين الان ليسو متزوجين غير من امرأة واحدة هل معني ذلك انهم كلهم تزوجو حسب الشريعه المسيحية هقول ايه بس ياعم لطيف غير ربنا يهديكم للحق وتبطل خيال واعتماد كتب بير السلم كمراجع ليك وياريت تقول المرة الجاية ان ورقة بن وفل الي استشهدت بيه ويهود مكة كانو ينتظرون رسولا ونبيا يخرج من مكه حسب كتببببببببببببببهم وقتها وهذا لم تقله حضرتك هذه هي الكتب الحقيقة للمسيحية اما بقيت الكتب التي معكم فهيي كتب بشرية تم كتابتها حسب الاهواء وقد اعترف بلك القديس جيروم في مخطوطته الشهيرة الموجودة في المتحف البريطاني وربنا يهديك يااخ لطيف وتلحق نفسك قبل قدوم الاجل المحتوم لانه لن ينفعك احد امام الله 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٤-اهلا ويشرفنا يابشمهندس نبيل2010-03-10 05:24:54
شاكر
هذا شرف لنا يابشمهندس نبيل وماهي شروطكم... وهو يأمل مستقبلا ان يكون طبيبا مثل امه او محاميا مثل ابيه
موضوع النصرانية غاية الاهمية لانه ينقض اتهامات الاسلام علي المسيحية فالقرآن لم يذكر المسيحية بتاتا التي كانت منتشرة في العالم ولم نسمع قديما ان العرب نعتونا بالنصرانية بل بالاقباط عموما سوف اتناول الموضوع مرة ثانية ولكن بطريقة اخري لاهمية الموضوع خاصة ان في يقين عدد كبير من المسيحين انهم نصاري ويوافقون عليها علما بان الاسلام ولد من رحم النصرانية وهذا هو الموضوع القادم اذا اراد الرب
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٣-لا تؤاخذني2010-03-10 04:42:02
فلسطيني
شكراً على هذه النبذة التاريخية؛ مع العلم إن المسيح تربى في مدينة الناصرة بسرائيل وليس بفلسطين؛ و شكراً 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
٢-يانصرانى2010-03-10 01:53:30
ادوارد
الاستاذ الفاضل لطيف شاكر
مقالتك وافيه وليت احبائنا المسلمون يطلعون عليها لمعرفة الفرق بين النصرانيه والمسيحيه حيث كما ذكرت انت وبحق انهم يعتقدون اننا ندين بالديانه النصرانيه التى يعرفونها عن طريق القرآن .
فقد عدت بذكرياتى الى حوالى اربعون عاما مضت عندما كان لايحلو لرئيسى فى العمل وهو مثلى من حملة المؤهلات الجامعيه ان ينادينى كلما حاول ان يمسك لى غلطه فلا يستطيع فيقول لى باعلى صوته يانصرانى فاجيبه صدقنى ياريس انا مسيحى ولست نصرانيا الى ان اكتشفت انه لايعرف الفرق بين النصرانيه والمسيحيه ويخلط بين مسقط رأس السيد المسيح ونصارى نجران والديانه المسيحيه .
وطبعا كان من الحكمه عدم الدخول معه فى مناقشات عقائديه قد تؤدى الى مالاتحمد عقباه .
فعلا احبائنا المسلمين محتاجين كثيرا للقراءه والاطلاع بدلا من ترديد الكلام دون درايه .
وقبل ان اختم هذا التعليق اريد بعد استئذانك طبعا ان اداعب صديقى الباشمهندس نبيل واقول له سبقتنى يابلبل فقد كنت اريد ان اعرض نفس العرض لحجز الحفيد لحفيدتى فهذا الشبل من ذاك الاسد ونتمنى للحفيد مستقبل باهر برعاية رب المجد
تقبل خالص حبى ومودتى
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
١-اضيف معلومة ..!!2010-03-09 22:21:44
المهندس نبيل المقدس
عظيم انت يا استاذ لطيف شاكر في رصد التاريخ وسرده ...
شاهدت برنامجا عرفت منهم ان النصاري كما قلت سيادتكم هي عبارة عن هرطقة مسيحية وبعيدة كل البعد عن المسيحية الحقيقة ... الإضافة هي أن النصاري اتخذوا من إنجيل متي كتابهم ... مع مسح كل ما يشير إلي ألوهية المسيح وبنوته وصلبه وقيامته .... وهذا فعلا ما جاء في كتبهم .
شكرا للفاضل الأستاذ لطيف مع اجمل التحيات لحفيدك ونسيت ان اخبرك بأننا حجزنا حفيدكم لحفيدتي ... حدد الميعاد والمكان لكي نتخذ باقي الإجراءات ونحن لنا الشرف العظيم لهذ النسب الكريم . 
 أبلغ عن مشاركة غير لائقة
أضف تعليق
بروتوكول نشر التعليقات
الاسم:
البريد الألكترونى: (إختيارى)
عنوان التعليق:
نص التعليق:
 
* تستطيع الكتابة بالحروف الأنجليزية كلمات عربية داخل نص التعليق ثم تختار المعنى المطلب من القائمة التى تظهر لك، مثل  alaqbat = الأقباط وهكذا .. ، وتستطيع غلق هذه الخدمة بالنقر على "on" لتصبح "off" أسفل نص التعليق على الشمال.
الكاتب
خيارات
مواضيع أخرى للكاتب
جديد الموقع